-->

مساحة إعلانية

404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • ‏إظهار الرسائل ذات التسميات قلعة المواضيع إسلامية. إظهار كافة الرسائل
    ‏إظهار الرسائل ذات التسميات قلعة المواضيع إسلامية. إظهار كافة الرسائل

    الجمعة، 7 أبريل 2017


    لاتحرم نفسك يوم الجمعه بقراءة سورة الكهف والاكثاربالصلاة على النبي صل الله عليه و


    لاتحرم نفسك من بعد غروب شمس يوم الخميس الى قبل غروب شمس يوم الجمعه
    بقراءة سورة الكهف والاكثارمن الصلاة على نبينا محمد صل الله عليه وسلم...
    قال تعالى (ان الله وملائكتة يصلون على النبي ياايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)...
    اللهم صل وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    جاء بالحديث :ـ
    قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    ( أَكْثِرُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ؛
    فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا ) .
    وحسنه الألباني في " الصحيحة " (1407) .
    وجاء بالحديث الصحيح
    (من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق).
    صححه الالباني..


    وجاء بالحديث الصحيح
    ( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ).
    صححه الالباني.

    هل تعلم ؟ ان أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة؟؟
    عن ابن عمر قال : قال الرسول صل الله عليه وسلم :
    ( أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة ) .
    رواه البيهقي في "شعب الإيمان" .
    وصححه الألباني في صحيح الجامع (1119)
    <<< قال رسول الله صل الله عليه وسلم : أكثروا الصلاة على يوم الجمعة وليلة الجمعة >>>




    جاء بالحديث :ـ
    قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    أَكْثِرُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ؛
    فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا ) .
    وحسنه الألباني ...
    وعن أوس بن أوس : عن النبي صلى الله عليهوسلم قال :
    ( إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام ، وَفِيهِ قُبِضَ ،
    وَفِيهِ النَّفْخَةُ ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ ،
    قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ-
    قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلام ) .
    رواه أبو داود (1047) وصححه ابن القيم في تعليقه على سنن أبي داود (4/273) .
    وصححه الألباني في صحيح أبي داود (925) .


    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
    كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
    اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد
    كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد..

    الخميس، 6 أبريل 2017

    فأثابكم غما بغم )) حكمة إلهية بديعة قدرها الله تعالى في أحداث غزوة أحد.

    قد تولى الله علاج الألم النفسي الذي يترتب على الفوات، تولى الله علاج ما حصل من ذلك في نفوس الصحابة في غزوة أحد، فقال الله تعالى: {إذ تصعدون ولا تلوون على أحد والرسول يدعوكم في أخراكم فأثابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم ولا ما أصابكم والله خبير بما تعملون} [آل عمران:153].
    فقوله تعالى: {فأثابكم غما بغم} [آل عمران:153] أي: فجزاكم غما على غم، وقال عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: الغم الأول بسبب الهزيمة، والغم الثاني حين قيل: قتل محمد صلى الله عليه وسلم، كان ذلك عندهم أشد وأعظم من الهزيمة، فإذا: كان ألما عظيما بالهزيمة والقتل والجراح.
    لما قيل: قتل محمد صلى الله عليه وسلم، كان غم غطى على الغم الأول فنسوا الغم الأول، ثم تبين أن محمدا صلى الله عليه وسلم حي، فسروا وكان الغم الأول قد نسي في غمرات الغم الثاني، وهذه حكمة إلهية بديعة قدرها الله تعالى في أحداث هذه الغزوة.
    {لكيلا تحزنوا على ما فاتكم} [آل عمران:1533]  أي: على ما فاتكم من الغنيمة، والظفر بعدوكم، ولا ما أصابكم من الجراح والقتل.
    إذا فوات الدين في نفوس المؤمنين هو الأعظم، ويحصل الهم لفوات الدنيا لأنهم بشر، فأي إنسان إذا فاته شيء من الدنيا ربما يتألم؛ لكن ينبغي أن يعلم أن فوات الدين أعظم بكثير من فوات الدنيا.
     قلوبِ كإلسمإء حرسِت بآلنجوؤمَ




    يُعْجِبُنِيْ كَثِيّييّرّا كَلَامٌ الْإِمَامُ ابْنُ الْقَيِّمِ
    فَلْنَسْمَعْ مَاذَا يَقُوْلُ فِيْ أَنْوَاعِ الْقُلُوْبُ...




    مدخل

    ألا بذكرالله تطمئن القلوب

    الْقَلْـــــــــــــوّبَ ثَلَاثَةِ: 
    1- قَلْبِ خَالٍ مِنَ الإِيْمَانِ ، وَجَمِيْعِ الْخَيْرِ فَذَلِكَ قَلْبٌ مُظْلِمٌ
    قَدْ اسْتَرَاحَ الْشَّيْطَانُ مِنْ إِلْقَاءِ الْوَسَاوِسِ إِلَيْهِ..
    لِأَنَّهُ قَدْ اتخُدِهُ بَيْتَا وَوَطَنِا وَتَحَكُّمٌ فِيْهِ بِمَا يُرِيْدُ وَتَمَكَّنَ مِنْهُ.. (نَّسِـــأُلّ الْلَّهَ الْسَّلَامَةَ)


    2- قَلْبَ قَدْ اسْتَنَارَ بِنُوْرِ الإِيْمَانِ وَأَوْقَدَ فِيْهِ مِصْبَاحُهُ لَكِنْ..


    عَلَيْهِ ظُلْمَةٌ الْشَّهَوَاتِ وَعَوَاصِفُ الْهَوَىَ..
    فَلِلْشَّيْطَانِ فِيْهِ إِقْبَالُ وَإِدْبَارَ.. وَالْحَرْبُ سجااال.. تَارَةً وَتَارَةً
    وَتَخْتَلِفُ أَحْوَالُ هَذَا الصِّنْفَ ، فَمِنْهُمْ مَنْ غَلَبَتْهُ
    لِعَدُوِّهِ أَكْثَرَ وَمِنْهُمْ مِنْ أَوْقَاتِ غَلَبَةِ عَدُوِّهِ لَهُ أَكْثَرُ 
    وَمِنْهُمْ تَارَةً وَتَارَةً..


    3- قَلْبٌ مَحْشُوٌ بِالْإِيْمَانِ ..قَدْ اسْتَنَارَ بِنُوْرِهِ..

    وَانْقَشَعَتْ عَنْهُ حُجُبُ الْشَّهَوَاتِ.. وَذَهَبَتْ تِلْكَ الْظُّلُمَاتِ..

    فَلِنُوِرِه فِيْ صَدْرِهِ إِشْرَاقٌ وَلِذَلِكَ الْإِشْرَاقُ ضَوْءُ وَإِيقَدّ لَوْ دَنَا مِنْهُ الْوَسْوَاسُ لَاحْتَرَقَ بِهِ

    فَهُوَ كَالْسَّمَاءِ الَّتِيْ حَرَسَتْ بِالْنُّجُوْمِ..
    فَلَوْ دَنَا مِنْهَا شَيْطَانٌ.. رَجَمَ فَاحْتَرَقَ
    وَلَيْسَتْ
    الْسَّمَاءِ بِأَعْظَمِ حُرْمَةً مِنْ الْمُؤْمِنِ.. 
    وَالْسَّمَاءِ مُتَعَبِّدِ الْمَلَائِكَةُ وَمُسْتَقَرِّ الْوَحْيِ
    وَفِيْهَا أَنْوَارِ الطَّاعَاتِ
    وَقَلْبُ الْمُؤْمِنِ مَسَّتْـــــــــــــقُرَّ الّتوْحِيــــــــــــدَ وَالْمَحَبَّةِ وَالْمَعْرِفَةِ
    وَالْإِيْمَانِ وَفِيْهِ أَنْوَارَهَا 
    فَهُوَ حَقِيْقٌ أَنْ يُحْرَسَ وَيُحْفَظَ مِنْ كَيْدِ الْعَدُوِّ فَلَا يَنَالَ مِنْهُ شَيْئا إِلَّا خَطِفَ ..



    وَقَدْ مَثَّلَ ذَلِكَ بِثَلَاثَةِ بُيُوْتِ..


    1- بَيْتِ لِلْمَلِكِ فِيْهِ كُنُوْزَهُ وَجَوَاهِرُهُ..

    2- وَبَيْتِ لِلْعَبْدِ ، فِيْهِ كُنُوْزُ الْعَبْدُ وَجَوَاهِرُهُ.. وَلَيْسَ جَوَاهِرِ الْمَلِكُ وَذَخَائِرُهْ..
    3- وَبَيْتِ خَالِ
    فَقَلَبَ خَــــــلَا مِنَ الْخَيْرِ.. هُوَ قَلْبُ الْكَافِرِ

    وَقَلْبٌ فِيْهِ تَوْحِيْدٌ الْلَّهِ

    وَمَعْرِفَتِهِ وَمَحَبَّتِهِ وَالْإِيْمَانِ بِهِ وَالْتَّصْدِيْقُ بِوَعْدِهِ وَوَعِيْدِهِ 
    وَفِيْهِ شَهَوَاتِ الْنَّفْسِ وَدَاعِي الْهَوَى وَالْطَّبْعِ فَمَرَّةً يَمِيْلُ بِقَلْبِهِ دَاعِيَ الْإِيْمَانِ
    وَمَرَّةً يَمِيْلُ بِقَلْبِهِ دَاعِيَ


    الْشَّيْطَانِ وَالْهَوَىَ.. 

    مِثْلِ الْبَيْتِ الّذِيَ فِيْهِ كُنُوْزُ الْعَبْدُ وَجَوَاهِرُهُ
    فَهَذَا الْقَلْبِ الَّذِيْ يَشُنُّ عَلَيْهِ
    الْشَّيْطَانُ الْحَرْبِ وَيُغَيِّرُ عَلَيْهِ الْغَارَاتِ.. 
    وَقَلْبٌ قَدْ امْتَلَأَ مِنَ جَلَالِ الْلَّهِ تَعَالَىْ وَعَظَمَتِهِ وَمَحَبَّتِهِ وَمُرَاقَبَتِهِ وَالْحَيَاءُ مِنْهُ
    فَأَيُّ
    شَيْطَانٍ يَجْرُؤُ عَلَيْهِ ؟



    فَهَذَا كَالْبَيْتِ الَّذِيْ فِيْهِ كُنُوْزُ الْمَلِكِ أَيُّ لَصٍّ يَجْرُؤُ عَلَىَ الاقْتِرَابِ مِنْهُ ؟
    كَيْفَ وَحَارِسُهُ الْمَلِكُ

    بِنَفْسِهِ وَعَلَيْهِ مِنْ الْحَرَسِ وَالْجُنْدُ مَا حَوْلَهُ 
    منْ كِتَابِ الْوَابِلُ الْصَّيِّبُ لِابْنِ الْقَيِّمِ



    لِلَّهِ دَرُّكَ يَابْنَ الْقَيِّمُ ..فَقَدْ لُقِّبَ بِطَبِيْبٍ الْقُلُوْبُ 


    لِنُلَاحِظَ أُخْوَتِيْ كَيْفَ أَنَّ ابْنَ الْقَيِّمُ لَمْ يَنْفِ الْإِيْمَانَ عَنِ
    الْقَلِبَ الَّذِيْ يَمِيْلُ مَعَ دَاعِيَ الْهَوَىَ وَالْشَّيْطَانِ بَلْ 
    جَعَلَهُ هُوَ الْقَلْبُ الْمُسْتَهْدَفٌ وَهُوَ الَّذِيْ يَقْصِدُهُ الْشَّيْطَانُ بِالْحَرْبِ لِأَنَّ الْحِرَاسَةِ فِيْهِ ضَعِيْفَةٌ
    وَكَيْفَ أَنَّ الْقَلْبَ الّذِيْ مَحْشُوٌّ بِالْإِيْمَانِ قَالَ عَنْهُ: إِنَّ الْمُلْكَ هُوَ الَّذِيْ يَحْرُسُهُ وَحَوْلَهُ الْجُنْدِ.
    نَعَمْ فَاللَّهُ عَزَّوَجَلَّ مِنْ أَسْمَاءِهِ الْحَفِيْظُ يَقُوْلُ تَعَالَىْ

    { إِنَّ عِبَادِيَ لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِيْنَ}سُوْرَةُ الْحِجْرِ



    وَقَالَ تَعَالَىْ{ وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيْسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوْهُ إِلَّا قَلِيْلا مِنَ الْمُؤْمِنِيْنَ. وَمَاكَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِّنَ سُلْطَانٍ


    إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآَخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِيْ شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيْظٌ.}سُوْرَةُ سَبَأٍ

    لَاحَظَ كَيْفَ خُتِمَتْ الْآَيَةَ بِهَذَا الاسْمِ الْعَظِيمِ..
    لَكِنْ هَلْ يُمْكِنُ الْوُصُولُ لِمِثْلِ هَذَا الْقَلْبْ ؟ وَكَيْفَ



    دَمَّــــتَـــــمْ فَــــيٍ حَــــفًــــظِ الًــــرَحْــــمْــــنَ

     نعمة النوم من نعم الله




    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن الله أنعم علينا نعماً عظيمة لا نستطيع حصرها وعدها(وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ)إبراهيم،
    من تلكم النعم نعمة النوم، فنعمة النوم نعمة رحم الله بها الخلق، ففيها راحة الأبدان، وسكون الجوارح، وهدوء النفس، ولا يعلم قدر هذه النعمة إلا من أصيب بقلق نومي أو بأمراض أو توالت عليه همومٌ وغمومٌ كدرت صفو حياته،وأذهبت راحة نومه،
    فهناك يعلم قدر هذه النعمة، والله جل وعلا إذ أنعم بهذه النعمة ذكّر بها العباد ليشكروه عليها(وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ)الروم،
    والله جل وعلا،جعل الليل سكوناً وهدوءاً للنوم، وجعل النهار مبصراً للحركة وانتشار الناس،
    وهو جل وعلا،قادرٌ أن يجعل الكل ليلاً،أو الكل نهاراً،لكن رحم الله عباده فداول بينهم الليل والنهار لتقوم معايشهم ويشكروا الله على هذه النعمة،
    وقد شرع النبي صلى الله عليه وسلم،للنوم آداباً،فمن آداب النوم،أنه كان من هديه الحث على التبكير بالنوم،فكان إذا صلى العشاء أوى إلى فراشه إلا أن تكون له حاجة للمسلمين يسهر مع أبي بكر وعمر في مصالح الأمة،وكان يكره النوم قبل العشاء،
    قال العلماء،كراهية النوم قبل العشاء خوفاً من فوات العشاء، وكراهية الحديث بعد العشاء خوفاً من التكاسل عن صلاة الفجر، وكان صلى الله عليه وسلم،يحث النوم على طهارة فيقول(إذا آويت إلى مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة)رواه مسلم،
    ونهى المسلم أن ينام على مكان ليس له حاجز خوفاً من سقوطه منه،
    فقال،من نام على سطح ليس له حجر فمات فإنه قد برأت منه الذمة،
    وكان صلى الله عليه وسلم،ينام على شقه الأيمن فيضع خده الأيمن على يده اليمنى ويقول(بسم الله وضعت وجنبي بسم الله أرفعه إن قبضت روحي فارحمها وإن أرسلتها فأحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)
    ونهى صلى الله عليه وسلم المسلم ،أن ينام وفي يديه أثر الطعام خوفاً من أن يصيبه شيء،فقد روى هذا الحديث أبو داود، والترمذي،وابن ماجه،عن أَبِي هريرة،رضي الله عنه،قال،قال رسول الله صلى الَله عليه وسلم(من بات وفي يده ريح غمرٍ، فأصابه شيء،فلا يلُومنَّ إِلاّ نفسه)وقد بيّن معنى (غمر) المناوي حيث قال( وفي يده غمر )يعني،ريح لحم، أو دسمه،أو وسخه،
    وزاد أبو داود،ولم يغسله،
    مبينا معنى الحديث،وصله شيء من إيذاء الهوام،أو من الجان،لأن الهوام، وذوات السموم ربما تقصده في المنام لرائحة الطعام في يده فتؤذيه،
    وكان صلى الله عليه وسلم يرشد المسلم إلى أذكار يقولها عند منامه لتكون هذه الأذكار،مذهبة همومه وغمومه، مبعدة للشيطان عنه، فأولاً شرع للمسلم أن يقرأ على فراشه آية الكرسي فقال(من قرأ آية الكرسي كل ليلة لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه الشيطان حتى يصبح)
    وأرشد إلى قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ)البقرة،إلى آخرها،
    وقال(من قرأ الآيتين من أواخر سورة البقرة في ليلة كفتاه)أي كفتاه من السوء،
    وكان صلى الله عليه وسلم،إذا آوى إلى فراشه جمع كفيه فقرأ فيهما قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، يقرأ هذه السور الثلاث ثم يمسح بهما رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات،
    وكان صلى الله عليه وسلم إذا آوى إلى فراشه قال(بسم الله اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت)
    وأرشد علياً وفاطمة ابنته أن يقرءا عند منامهما سبحان الله ثلاثاً وثلاثين،والحمد لله ثلاثاً وثلاثين،والله أكبر أربعاً وثلاثين)وقال لهما،هذه خير لكما من خادم،
    فأرشدهما إلى التسبيح والتحميد والتكبير عند النوم، كل هذه الأذكار تعالج مصائب النوم وتجعل المسلم ينام على ذكر وعلى عمل صالح،

    ومن آداب النوم،نية المسلم قيامه آخر الليل فإنه إذا نام وعزيمته أن يقوم لله ما تيسر من آخر الليل فتلك نعمة عظيمة وفضل من الله على المسلم،
    وكان صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من منامه ذكر الله جل وعلا فقال(لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)
    وكان يقول(الحمد لله الذي رد إلي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره)
    وربما قال(الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني وإليه النشور)
    وقال (الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر)وأخبر أن من قالها إذا استيقظ من منامه ثم دعا اسُتجيب له وإن توضأ وصلى تُقبلت صلاته،

    هذه الأذكار عند النوم،تحفظك من مكائد الشيطان،
    هناك أشياء تنغص على النائم نومه وتكدر عليه صفو نومه،وهي الرؤى،وهي الأحلام المزعجة،
    والرؤى المكدرة التي تقض مضاجع العبد وتكدر حياته وتجعله بعد يقظته من نومه في هم وحزن مما رأى وشاهد في منامه،
    ونبينا صلى الله عليه وسلم،عالج هذه القضية للمسلم وأرشدنا إلى العلاج النافع الذي نتقي به شر هذه الأحلام المزعجة والرؤى المكدرة لصفو نومنا وحياتنا،
    فأخبرنا صلى الله عليه وسلم،أن الرؤى على أقسام منها،
    رؤى صالحة،التي يراها أو تُرى له قال الله جل وعلا(أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ،الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ،لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ)يونس،
    فُسرت البشرى،بالرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو تُرى له، ورؤيا المنام حق لا سيما الأنبياء،كما وقع لنبينا صلى الله عليه وسلم،حينما أُري في المنام من سحره والمكان الذي سُحر فيه صلوات الله وسلامه عليه،
    وهناك رؤىً مما يُحزن بها الشيطان المسلم فلا يلتفت إليها،
    وهناك رؤىً مما يعرض له من أحاديث نفسه،فيتصورها في المنام وهي لا حقيقة لها،
    ونبينا صلى الله عليه وسلم،أرشدنا إذا رأينا في منامنا أمراً يسرنا أن نحمد الله على هذه النعمة ونشكره على هذا الفضل ولا نخبر بها إلا من نحب،ومن يحبنا،ونعلم أنه يحب الخير لنا،
    وإذا رأينا في منامنا ما يزعجنا ويكدر نفوسنا ويقض مضاجعنا،
    أن نتفل عن يسارنا ثلاث مرات، ونتحول من النوم من جنب إلى آخر، ثم نستعيذ بالله من الشيطان، ونستعيذ بالله من شرها، ثم نكتمها ولا نحدث بها أحداً،
    ثم إن تكررت فلتقم ولتصلِ لله، ليُذهب الله عنك تلك الرؤى المخيفة، ولا تقيم لها وزناً ولا تهتم بها، ولا تعلق على الرؤى أمراً ليس لأن الرؤى لا يبنى ولا يقام عليها أحكام،إنما كثير منها مجرد أوهام، فالمؤمن لا يهتم بذلك، إن رأى ما يسره حمد الله وأثنى عليه،وكتم تلك الرؤيا،وكما قال يعقوب لابنه(لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْداً)يوسف،

    وما كأن شيئاً كان، فإن ذلك أسلم لنفسك وأحفظ لنومك،ولا تخبر الناس بتلاعب الشيطان بك،هكذا السنة للمسلم، فإذا طبق هذه السنة ارتاح باله واطمأنت نفسه،
    أما إذا علق على هذا الأمل وأصبح منزعجاً يبحث عمن يعبر ومن يفسر،وربما وقع في يد انسان لا علم عنده ولا بصيرة فعبرها بغير واقع،أو ربما عبرها بالواقع،والرؤيا على طرفي جناح طائر متى عبرت وقعت،
    ومتى أخفيت ونُسيت فإنها لا تؤثر شيئاً ولا تضر المسلم في أمر دينه ودنياه، فعلينا أن نحافظ على الأذكار المشروعة التي تحفظنا في يقظتنا ومنامنا،واعتادنا على ذلك صارنا في راحة وهدوء،
    إياك أن تدّعي الرؤيا ،أنت لم تر تلك الرؤيا فإن الكذب فيها حرام ومن تحلم حلماً ولم يره كُلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل،
    إياك أن تبحث عن من يعبر إن رأيت خيراً فاحمد الله فإنها ما بين بشرى خير وتحذير من شر وإياك أن تتبع هؤلاء المعبرين فيوقعونك في حرج ومشاكل وهموم وغموم لا يعلمها إلا الله،

    اللهم أتمم علينا نعمتك وعافيتك وسترك وأمنك في الدنيا والآخرة،وارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول، والعفو،والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة،وارزقنا حبك ورضاك والأنس بك،واجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا،والصلاة قرة أعيننا.

    أسأل الله التوفيق والسداد في الأقوال والأعمال.
    -عشــــــــــــرة أيــــــام فى الجنّـــــــــه**-




    عشــــــــــــرة أيــــــاآآآآآمـ فى الجنّـــــــــه**-*
    إحنـــــا مقبلين على أيـــــــآآآآآمـ عظيمه أوووووى مقبلين على أحب الأيــــــآآآآمـ إلى الله
    أيــــــــــآآآآآمـ العشر الأوائل من ذى الحجه
    ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيـــــامـ
    العشر الأوائل من ذى الحجه فيها من الفضل الكثييييييير الكثييييييير
    هى أفضل من أيــــآآآآمـ رمضان لأن فيها يومـ عرفه وهو اعظم أيــــام السنه بإتفاق وكمـــــاآآآن فى رمضان الامور بتكون مهيأه لفعل الخيرات
    لأنه شهر تفتح فيه أبواب الجنه وتغلق فيه أبواب النار وتصفد الشياطين ..... لكن العشر لا .. العشر بتحتاج مجاهده للنفس أكثر
    ولكن ليالى رمضان أفضل من ليالى العشر لأن فيها ليله القدر
    فضـــــائل العشر الأوائل من ذى الحجه :
    * أقسم الله بلياليها .
    * هى الأيامـ المعلومات .. قال تعالى : " ليذكروا الله فى أيامـ معلومات"

    *فيها العشر أيام التى أتمها موسى لما وعده الله بثلاثين ليله .
    * أفضل أيام الدنيا:
    فعن جابر- رضى الله عنهما- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " أفضل أيام الدنيا أيام العشر" "
    أن النبى حث فيها على فعل الخيرات : قال صلى الله عليه وسلم "فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل "*
    *فيها يوم الترويه "يوم 8 ذى الحجه ".
    *فيها يوم عرفه أفضل أيام السنه وصيامه يكفر سنتين.
    *فيها ليله مزدلفه.
    * فيها يوم النحر.
    * فيها فريضه الحج.
    وبعد ما عرفنا فضـــــــــائلها إزاى نستغلها ؟؟؟
    يقول الله تعالى :
    وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (33
    عايزين نربط كلامنا بمناسك الحج .... يقول الله أزلفت يعنى قربت ومزدلفه جايه من الزلفه يعنى القرب
    إنت هنا مطلوب منك أربع حاجات تركز عليهم فى العشر عشان تحقق الزلفه
    1- أوااااااااااب : يعنى إيه أواب ؟؟؟؟ يعنى رجــــاع إلى الله عز وجل
    قال الله تعالى : "نعمـ العبد إنه اواب"
    خليك رجاع لو عملت ذنب توب لربنا من قريب وإعمل الحسنات ولا تنتكس ولا تيأس ومتقولش مفيش فايده انا تبت كتير ورجعت تانى ..... لا ... أرجع وبسرعه و متيأسش
    …….. هو ده ----2-حفييييييييييظ : عارفين حديث الغلاآآآمـ : إحفظ الله يحفظك ؟
    يعنى إحفظ أوامر الله .. يوم عرفه احفظ سمعك ولسانك وبصرك..
    ففي مسند الإمام أحمد عن ابن عباس رضـي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يوم عرفة ، هذا يومُ من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له.
    خليك حفيظ على سمعك وعلى بصرك ولسانك ... خاف على عينك تشوف حاجه حرام خاف على أذنك تسمع حاجه حرام خاف على لسانك يقول حاجه حرام ...
    3 - من خشى الرحمن بالغيب:
    يا أصحاب ذنوب الخلووووات
    إتعلم الخشيه .... إتعلم مراقبه الله .. ردد دائمــا الله ناظرى الله مطلع علىّ ... إفتكر دايما إن الله شهيد هيشهد عليك .... إفتكر إسم الله الرقيب ... إحترم نظر الله إليك وسمع الله لك...
    تخيل عندك كاميرات مراقبه .... تخيل إن يوم القيامه هتلاقى كل حاجه إنت عملتها " ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا"
    4 - وجاء بقلب منييييييييب :
    ودى اهم حاجه بقى إن يكون العمل ليه أثر فى قلبك .... فتش عن قلبك .. فين قلبك وإنت بتقرأ قرءان .... فين قلبك وإنت بتذكر الله ... فين قلبك وغنت صائم ؟؟؟
    فرصه فى إيدك تغير قلبكـ ... فرصه إن ربنا يعتق رقبتك من النار ... فرصه إنك يكتب لك أجر الحج حتى لو مكنتش مع الحجاج ... إوعى تضيع الفرصه من إيدكـ ..ده موسمـ عظيم مينفعش تفوته من غير ما يكون ليك نصيب كبير منه
    خلى قلبك قلب منيب فقييييييير منكسر متذلل لله ... قوله مليش غيرك يــــــآآآآرب ... راجع لك يــــآآآآآرب
    جاى وأن تايب يــآآآرب ... نفسى تقبلنى يــآآآآرب وتفتحلى بابك ... يـــــــــآآآآآآآآرب
    حسها بقلبكـ وقول كفايه ذنوب بقى خلاآآآص ..... زى الحاج اللى بيكون راجع صحيفته بيضاء يقول كفايه بقى ذنوووووووووب .... إنت كمان قولها وإعزم على التوبه ...
    عايزين السنه دى نعيش معانى الحج ....
    عايزين نحج بقلوبنا ونأخد أجر الحج كاملا إن شاء الله وإن حبسنا العذر .....
    طيب إزاى هناخذ أجر الحج ؟؟؟
    لو نويت هتأخذ الاجر ..... لو مش معاك فلوس تحج ونويت الحج ليك الأجر "اللهم قد حبسنى العذر فلا تحرمنى الأجر"
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأنصَارِيِّ – رَضِيَ الله عَنْهُمَا – قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ – صلى الله عليه وسلم – فِي غَزَاةٍ فَقَالَ : " إِنَ بِالْمَدِينَةِ لَرِجَالاً مَا سِرْتُمْ مَسِيراً، وَلاَ قَطَعْتُمْ وَادِياً إِلاَ كَانُوا مَعَكُمْ حَبَسَهُمُ الْمَرَضُ " . وَفِي رِوَايَةٍ : " إلاَ شَرِكُوكُمْ فِي الأجْرِ ". رَوَاهُ مُسْلِمٌ
    الحج بالقلب يوجب لكـ الجنه .... الحج المبرور ليس له جزاء الإ الجنه
    فى الحج يغفر الله لك التبعات......وإبه هى التبعات ؟؟؟؟ ....
    يوم القيامه لما تعدى على الصراط وتنجو من النار وتحس انك خلاص داخل الجنه .... أخطر مشهد هتقابله فى الوقت ده هو القنطره .... هناك هتقابل كل إنسان أغتبته ... كل واحد شتمته ... كل واحد سرقته ... كل واحد مشيت مع أخته
    كل واحد منهم هيكون مستنى يأخذ من حسناتك لأن العباد يعيرون ولايغفرون ....
    عايز ربنا يغفر لكـ التبعات دى ؟؟؟ شوف الحديث ده :
    روى الخطيب عن أنس قال: قال رسول الله صلى عليه وسلم : إن الله عزوجل تطول على أهل عرفات فباهى بهم الملائكة فقال: انظروا يا ملائكتي إلى عبادي شعثاً غبراً أقبلوا يضربون إلى من كل فج عميق. أشهدكم أني قد أجبت دعوتهم وشفعت رغبتهم ووهبت مسيئهم لمحسنهم وأعطيت محسنهم جميع ما سألني غير التبعات التي بينهم حتى أفاض القوم من عرفات أتوا جميعا فوقفوا قال: انظروا يا ملائكتي إلى عبادي عاودوني في المسألة أشهدكم أني قد أجبت دعوتهم وشفعت رغبتهم ووهبت مسيئهم لمحسنم واعطيت محسنهم جميع ما سأل وتحملت عنهم التبعات التي بينهم..سبحــــــــــان الله ... كثر خير الله وطـــــــــــاب.
    ومش بس كده ده كمان رمى الجمرات .... رمى الجمره الواحده يكفر كبيره من الكبــــــائر .... يعنى ضمنت إنه يتكفر عنكـ 70 كبيرة من الكبائر اللى عملتها..عايز ايه تانى من الاجر والثواب ؟؟؟؟ حج بقلبك وإنوى الحج يكتب لكـ الأجر .... ...ونيجى بقى لأهمـ حاجــــــــــه وهى البرنامج العملى :--**-* صـــــلاآآه الفجر :--

    هنبدأ اليوم بصلاه الفجر .. وكل صلاه هتصليها على وقتها بأجر حجه كامله
    وعن أبى أمامة (رضى الله عنه) عن النبى (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: ( من مشى إلى صلاة مكتوبة فى جماعة فهى كحجة ومن مشى إلى صلاة تطوع فهى كعمرة نافلة)
    وكمان ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها .... ومن صلى الفجر فى جماعه فكانما قام الليل.. أنوى النوايا دى كلها عشان تأخذ الأجر
    بعد صلاه الفجر . أقعد للشروق "جلسة الذكر" وبعد الشروق بربع ساعه صلى الضحى ركعتين أو أربعه تأخذ اجر حجه وعمره تامه تامه تامه
    صلاه الضحى صلاه الأوابين يعنى تكتب عند الله من الأوابين.قال الله فى الحديث القدسى "ابْنَ آدَمَ ارْكَعْ لِي مِنْ أَوَّلِ النَّهَارأَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، أَكْفِكَ آخِرَهُ) يبقى صلى 4 ركعات فى الضحى.و عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ( يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ ، وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى )

    يبقى كده فى كل يوم الخمس صلوات بخمس حجات وعمرات وجلسه الضحى بحجه وعمره ... المحصله كلها 6 عمرات و6 حجات فى اليوم ...
    *وإنت نازل شغلك أنوى نوايا صالحة ... نيه العلم .. نيه السعى للرزق والتكسب ... أنوى نوايا صالحة تؤجر عليها
    وأدمن الذكر لان إدمان الذكر يحيى القلب ... إدمن الذكر فى كل وقت تحمى نفسك من الغفله* صـــــلاه الظهر ....هنصلى أربع ركعات سنة قبل الظهر وأربعه بعده تُعتق من النّـــــــار....
    عن أم حبيبة (رضى الله عنها) قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):

    ( من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار)..لو إنت فى شغلك ومش هتلحق ممكن تصلىها قضــــاء بعد العصر .... المهم تحافظ على السنن)
    "حافظوا على الصلوات والصلاه الوسطى" * صـــــلاه العصر:
    هنصلى أربع ركعات قبل العصر لو صليتهم كأنك خدت وقفه فى محطه البنزين يعنى خدت الطاقه اللى تقدر تشتغل بيها طول اليوم ... كتير من الأوقات تسمع درس أو خطبه وتتحمس وتقول هعمل كذا وكذا ومبتعملش .... ليه ؟؟؟؟؟ لان مش عندك الطاقه اللى هتشتغل بيها ... كل طاعه إنت بتعملها هى برحمته وبحوله وبقوته مش بحولك إنت ولا قوتك ..... إستعن بالله فى كل أعمالك وأكثر من الدعاء : اللهمـ أعنّى على ذكركـ وشكركـ وحسن عبادتكـ .... اللهمـ أعنّى ولا تعن علىّ....
    أكثر من الإستغفار وقراءة القرءان تتنزل عليك الرحمه ... إرحم الناس ليرحمك الله
    عن ابن عمر (رضى الله عنه) عن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال:
    ( رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا)
    وبعد العصـــــر نقول أذكار المساء (وقتها من بعد العصر إلى المغرب. )* الصيـــــامـ :-**

    عليك بالصوم فإن أجر الصوم لا مثل له... صووووم بقلبك ... صوم عن الحرام ...مش مجرد صيام عن الأكل والشرب ... صوم بسمعك عن الحرام وببصرك ولسانكمن صام يومــاً فى سبيل الله باعد الله بينه وبين النار سبعين خريفاً....الشباب اللى بتشتكى من الفتن عليكم بالصوم فإنه وجاء..صحيح ان النبى صلى الله عليه وسلم ماصام العشر كاملة..وفى ناس هتقول كدة.......ولكن احنا محتاجين نعوض ما فاتنا من العمرفى الغفلة... هنصوم بنيه إنها من جملة العمل الصالح..وان الصوم بيحول لك كل ثانية من اليوم الى عمل صالح ثوابة -- يسبق الجهاد فى سبيل اللة-- حتى لو نايم فانت صائم..عايزين نحيى سنة الصيام ...
    عايزين نوزع تمر فى المساجد وقت المغرب عايزين نوزع مطويات مطبوعه عن فضل العشر ....
    * صـــلاة المغرب: هندعى بعد الفطر ... ومننساش الدعاء " اللهم قد حبسنا العذر فلا تحرمنا الأجر "عايزين ندعى أدعيه ثقيله :
    "اللهمـ إنى أسألك الفردوس الأعلى برفقه الحبيب محمد بغير حساب ولا سابقه عذاب"
    "اللهمـ إنى أسألك الجنّة وأعوذ بك من النار"
    كثف الدعاء وعيشه بقلبك ...
    * بين المغرب والعشاء : أحى ما بين العشائين(المغرب والعشاء) إما نصلى والصلاه فى الوقت ده ملهاش عدد محدد ... لو مش قادر تصللى وإنت واقف صلى وإنت جالس .. ولو مش قادر تصلى خليها دعاء أو ذكر او قراءة قرءان أو روح المسجد وإعكتف ما بين المغرب والعشاء..
    * صــــــلاة العشاء :
    من صلى العشاء فى جماعه فكأنما قام نصف الليل وبعدها صلى السنه ويبقى كده كملت ال12 ركعه رواتب (2 قبل الفجر و4قبل الظهر و2 بعده و2 بعد المغرب و2 بعد العشاء)
    يقول الله فى الحديث القدسى- ولا يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حته أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به " * قيـــــامـ الليل **لو عندك ذنب معين ومش عارف تبطله أحد الحلول إنك متتعلقش بالذنب وعليك بقيام الليل

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    {عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم،ومطردة للداء عن الجسد
    منهــــــاه عن الإثم : ياللى بتعانى من ذنب معين ومش قادر تبطله قيـــم الليل
    ورد عن بعض الصحابة أنهم قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
    إن فلان يصلي ويأتي الفاحشة، فقال صلى الله عليه وسلم: (إن صلاته ستأتي يومًا وتنهاه)
    معنى مهم جداً يعنى بلاش تسمع كلام الشيطان لما يجى يقولك ما بلاش شغل الوشين ده ده إنت بتاع بنات وهتقرأ فى المصحف ده إنت كذا وهتقيم الليل.. لالالالالا متسمعش كلامه مفيش حاجه اسمها كده فى حاجه اسمها إن رصيد السيئات عندك عمال يزيد وكل ما بيزيد الشيطان يستأسد عليك.. مفيش حد فينا بياخد عشره من عشره... كل واحد لينا ليه نقطه ضعف وله عيب وياما ناس إتغيرت حياتهم بقيام الليل
    حتى لو كنت وحش افعل الخير وصلح من نفسك لما تكون خمسه من عشره وتصلح من نفسك وتبقى 8 من عشره احسن ما تسيب نفسك خالص وتقل عن 5 من عشره .... اعمل الخير والحسنات يذهبن السيئات
    وقال النبي : { في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها } فقيل: لمن يا رسول الله؟ قال: { لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وبات قائماً والناس نيام } [رواه الطبراني والحاكم وصححه الألباني].قيام الليل ولو بركعتين**... من قام الليل بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمئه آيه كتب من القانتين ومن قام بألف آيه كتب من المقنطرين**
    متفوتش قيام الليل ال-10 ليالى كلها و حاول تجيب ..من المقنطرين فيهم كلهم أى 1000 آيه..ومش صعبة لان الجزء ال29+ال30 من القرآن معا يساوى 1000 أية ..أذن صلى القيام بيهم و قسمهم على ال8 ركعات..هتقول كل ليلة؟؟ ايوة و اية يعنى دول 9ليالى فى السنة و خد الثواب العظيم دة امضاعف فى هدة الايام..دى فرصة لك لعمل قفزة مع الله..بعد كده ممكن تنام وقت لليل ولو تيسر ليك استيقظ فى الثلث الأخير للسحور والدعاء فى الوقت ده يكون مستجاب ... ادعى واستغفر ..." والمستغفرين بالأسحار-- ده كده يعتبر البرنامج اليومى وعندنا بعد كده أعمال مفتوحه ...."احنا قلنا صيام قيام ذكر قرءانوبالنسبه للقرءان لو قدرت تختم يبقى خير وبركه لو مقدرتش إقرأ على الأقل جزء المهم متسيبش قراءه القرءان..حاول تختم فى ال9 ايام كل يوم 3.5 اجزاء بحيث على مغرب يوم عرفة تكون بتختم و تدعى مع الحجيج قبل المغرب و انت صائم ان شاء الله الدعاء مستجاب..
    بعد كده صنائع المعروف... قال رسول الله صنائع المعروف تقى مصارع السوء والآفات والهلكات..حاول تعمل صدقة جاريه.. ....
    صنائع المعروف من إطعام يتيم أو مسكين ساهم فى بناء مسجد... مصاريف مدارس مدفعتش مساعده أرامل وفقراء مشاريع الأضاحى إشتراك فى جمعيه خيريه .
    بالنسبه للأضحيه فهى واجبة على كل مستطيع

    كن مع المبشرين بالجنه: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ صَائِمًا ؟ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَنَا ، قَالَ : فَمَنْ تَبِعَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ جَنَازَةً ؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَنَا ، قَالَ : فَمَنْ أَطْعَمَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ مِسْكِينًا ؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَنَا ، قَالَ : فَمَنْ عَادَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ مَرِيضًا ؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَنَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا اجْتَمَعْنَ فِي امْرِئٍ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ " .

    **أى بوضوح هو أن تجتهد فى فعل هذه الاعمال الاربعه فى يوم واحد طبعا والمؤمن كيس فطن --
    **أى أن تستغل حاله أنك صائم فى تلك الايام لتتحصل على تلك الاعمال معا فى يوم واحد طبعا وأكررفى يوم واحد

    ** ثم أن هذا سيكون بتوفيق من الله وحده للعبد المجتهد
    ** وهذا التوفيق يكون بأن تجتهد فى هذه الاعمال على مدار الشهر فيرى الله منك الاجتهاد فى ذلك فيمن عليك و يجمعها لك فى يوم واحد بفضله و منته عليك
    **. ستكون صائما فى هذه الايام .فترقب صلاه جنازه عاده  تكون فى المسجد الرئيسى بالحى  عند صلاه الظهر او العصر.فلتجتهد أن تصلى الظهر أو العصر فى ذلك المسجد فقد يرزقك الله بصلاه جنازه ثم قم بزياره مريض وما اكثر المرضى او اذهب لاقرب مستشفى و قم بذلكيمكنك عياده المريض بأن تذهب للعياده الخارجيه و ستجد بها حالات عديده من المرضى يمكنك أن تسلم علي بعضهم و تدعو لهم بهدوءثم جهز طعام ممكن وجبه جاهزه من مطعم او سندويتشات و اعطها لمسكينكل ذلك فى يوم واحد .فيتحقق فيك هذا الحديث الهديه و تكون مع سيدنا ابى بكر.-ما رأيك-.
    ولكى يتحقق لك ذلك فلابد لك من الاجتهاد فى ال 4 أعمال هذه على مدار الشهر فيكون لك اطعام اسبوعيا لاسر محتاجه او مساكين . وعياده مرضى و لو بالتليفون و بالدعاء لهم بالشفاء أو بمساعدتهم ماديا كلما ظهرت لك فرصه لذلك . كذلك المسارعه للجنائز متى علمت بها.
    *** وعندما يرى الله منك ذلك الاجتهاد فى التقرب اليه بهذه الاعمال يوفقك بمنحه و فضل منه فيجمع لك هذه الاعمال معا فى يوم صيام واحد.وبالنسبه ليوم عرفه :- طبعا صيام يوم عرفة-**

    الحجاج هيروحوا عرفه يعرفوا ربنا ... محتاجين نعرف ربنا..حاول تعمل كل الاعمال اللى قلناها مجمعة فى ذلك اليوم**...
    احفظ سمعك وبصرك ولسانك يوم عرفه والأفضل نعتكف فى مسجد او قضى اغلب وقتة فى مسجد
    وبالنسبه لليله العيد : أحى ليله العيد بالذكر والدعاء والصلاه والفرح "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا"
    ويوم العيد نصلى العيد ونشرع فى التكبير ونذبح الأضحيه-وبالنسبه للتكبير يُسن التكبير المطلق في عشر ذي الحجة وسائر أيام التشريق ، وتبتدئ من دخول شهر ذي الحجة ( أي من غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة ) إلى آخر يوم من أيام التشريق ( وذلك بغروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة)
    أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم وأن يأخذ بإيدينا إليه إنه ولى ذلك والقادر عليه

    كيف تحارب وساوس الشيطان



    كيف تحارب وساوس الشيطان 
    ** بالصدقه جعلها اللة سلاح فى يدك تغلب بها 70 وسواس من الشيطان يريد أن يصدك عن كل خير او اى قربة الى الله.. فمن فضل الله أن جعل لنا هذا السلاح لمن يعانى من وساوس الشيطان .. والوسواس القهرى .. ومن يشتكى من انة كلما استقام مع الله غلبة الشيطان و عرقلة و صدة عن سبيل الله و عن الطاعات ..ويبث فى قلبك التكاسل عن الطاعة و تسويف و تاجيل العودة الى اللة فتسمع الاذان ثم تقول اصلى بعد المباراه او بعد الذهاب الى السوق او ... او بعد...المهم يؤخرك عن ما يرضى اللة.... اذن استمع الى حديث رسول الله ..المبهر ..المدهش فى كيفية محاربه الوسواس

    عَنْ بُرَيْدَةَ الأَسْلَمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَا يُخْرِجُ رَجُلٌ شَيْئًا مِنْ الصَّدَقَةِ حَتَّى يَفُكَّ عَنْهَا لَحْيَيْ سَبْعِينَ شَيْطَانًا". 

    لحيي: كناية عن الوسوسة...اى 70 وسوسة من وساوس ابليس..

    ** داوم على الصدقه يوميا ..ولو باى شئ .. لتحصن نفسك يوميا من وساوس ابليس..فتجد فى قلبك القوة و العزم و الهمة على طاعة الله..فى كل امر..

    **
     ولكن الشيخ الألباني رحمه الله
    قد تراجع عن تصحيح هذا الحديث وضعفه



    واقرأ :-


    الصدقة من أعظم أسباب فكاك النفس من قيد الشيطان..

    فالصدقة من أعظم أسباب فكاك النفس من قيد الشيطان وإخراجها من سلطانه، وهي من أعظم ما يصد عنه الشيطان والعياذ بالله تعالى، فقال صلى الله عليه وسلم: «ما يخرج رجل شيئًا من الصدقة حتى يفك عنها لحيي سبعين شيطانًا» (صححه الألباني في صحيح الجامع:5814، ثم ضعفه في السلسلة الضعيفة:6823).



    وذلك لأن الصدقة على وجهها إنما يقصد بها ابتغاء مرضاة اللّه، والشياطين بصدد منع الإنسان من نيل هذه الدرجة العظمى، فلا يزالون يأبون في صده عن ذلك والنفس لهم على الإنسان ظهيرة، لأن المال شقيق الروح، فإذا بذله في سبيل اللّه فإنما يكون برغمهم جميعًا، ولهذا كان ذلك أقوى دليلًا على استقامته وصدق نيته ونصوح طويته، والظاهر أن ذكر السبعين للتكثير لا للتحديد كنظائره.
    مقتطفات من طرائف الصحابة رضوان الله عليهم ...



    مقتطفات من طرائف الصحابة رضوان الله عليهم ...

    --------------------------------------------------------------------------------
     



    خرج عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ مع جماعة من أصحابه إلى البادية للصيد والقنص فلقيهم أحد الأعراب ممتطياً جواداً أشهب اللون فأوقفه عمر وقال له : ما اسمك ؟ 



    قال : شهاب 


    قال : أبو من ؟ 


    قال : أبو جمرة 


    قال : ممن أنت ؟ 


    قال : من بني حُرقة 


    قال : أين مسكنك ؟ 


    قال : في ذات لظى 


    قال : ما اسم جوادك ؟ 


    قال : سعير 


    قال الخليفة : أدرك أهلك قبل أن يحترقوا 


    -------------------------------------------------------------------------------- 


    * كم مضى من عمرك ؟ 


    سأل هشام بن عمر فتى إعرابياً عن عمره فدار بينهما الحوار التالي : 


    هشام : كم تعد يا فتى ؟ 


    الفتى : أعد من واحد إلى ألف وأكثر 


    هشام : لم أرد هذا بل أردت كم لك من السنين ؟ 


    الفتى : السنون كلها لله عز وجل وليس لي منها شئ 


    هشام : قصدت أسألك ما سنك ؟ 


    الفتى : سني من عظم 


    هشام : يا بني إنما أقصد ابن كم أنت ؟ 


    الفتى : ابن اثنين طبعاً أب وأم 


    هشام : يا إلهي إنما أردت أن أسألك كم عمرك ؟
     

    الفتى : الأعمار بيد الله لا يعلمها إلا هو 


    هشام : ويلك يا فتى لقد حيرتني ماذا أقول ؟ 


    الفتى : قل : كم مضى من عمرك ؟ 


    -------------------------------------------------------------------------------- 


    * والشعراء يتبعهم الغاوون . . . 


    نظر طفيلي إلى قوم سائرين فظن أنهم ذاهبون إلى وليمة فتبعهم فإذا هم شعراء قصدوا الأمير بمدائح لهم فلما أنشد كل واحد قصيدته في حضرة الأمير لم يبقى إلا الطفيلي ، 


    فقال له الأمير : انشد شعرك 


    قال : لست بشاعر 


    قال الأمير :فمن أنت 


    قال الطفيلي : من الغاوين الذين قال الله فيهم : (( والشعراء يتبعهم الغاوون )) ، فضحك الأمير وأمر له بجائزة 



    -------------------------------------------------------------------------------- 


    * لذة النوم 


    بعث الرشيد وزيره تمامة إلى دار المجانين ليتفقد أحوالهم ، فرأى بينهم شابا حسن الوجه يبد عليه التعقل ، فأحب أن يكلمه فقاطعه بقوله : أريد أن أسألك سؤولا 


    قال الوزير : هات ما بالك ؟ 



    قال الشاب : متى يجد النائم لذة النوم ؟ 


    الوزير : حين ستيقظ 


    الشاب : كيف يجد اللذة وقد فارق سببها ؟ 


    الوزير : حسنا . . . يجد اللذة قبل النوم 


    الشاب : وكيف يجد اللذة في شئ لم يذقه بعد ؟


    الوزير : حيرتني يا رجل . . . يجد اللذة وقت النوم 


    الشاب : النائم لا شعور له فكيف يجد اللذة من لا شعور له ؟ 


    بهت الوزير ولم يدر ما يقول ، ثم انصرف وأقسم الا يجادل مجنونا
     

    رااااق لي ...........

    كان لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم القاب يكنون بها 

    سنذكر في هذا الموضوع بعض من اسماء الصحابه رضوان الله عليهم والقابهم





     


    1- الطيب المطيب: عماربن ياسر رضي الله عنه

    2- ساعي رسول الله: عمرو بن أمية الضمري رضي الله عنه

    3- فارس رسول الله: أبو قتادة رضي الله عنه

    4- حارس رسول الله: محمد بن مسلمة الأنصاري رضي الله عنه

    5- رديف رسول الله : الفضل بن العباس رضي الله عنه، لأنه كان يركب دائما خلف الرسول صلى الله عليه وسلم


    6- الصديق: أبو بكر الصديق رضي الله عنه، توفي عام 13

    7- الفاروق-شهيد المحراب: عمر بن الخطاب رضي الله عنه، توفي عام 23

    8- ذو النورين: عثمان بن عفان رضي الله عمه، توفي عام 35

    9- الراكب المهاجر: عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه

    10- شبيه الملائكة: عمران بن الحصين الخزاعي رضي الله عنه، توفي عام 52 في البصرة

    11- الأواب البطل: عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، كان اسمه عبد الكعبة فغيره النبي صلى الله عليه وسلم إلى عبد الرحمن، توفي عام 53

    12- راهب صومعة الحياة-المستجير بالله: عثمان بن مظعون رضي الله عنه

    13- الأبيض الجعد: عمرو بن الجموح الأنصاري رضي الله عنه،استشهد بأحد

    14- تاجر الرحمن: عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه

    15- الأمين الزاهد: عتبة بن غزوان رضي الله عنه، توفي عام 17

    16- الرجل الصالح-تابع السنة: عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

    17- الفدائي المصلي: عبد الله بن أنيس رضي الله عنه، توفي بالشام عام 54

    18- الشهيد الأجدع: عبد الله بن جحش رضي الله عنه، استشهد في أحد عام 3

    19- حبر الأمة-ترجمان القرآن-البحر: عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، توفي عام 68 في الطائف

    20- القانت الأواب: عبد الله بن عمرو بن العاص، توفي عام 65

    21- محرر المؤمنين: عبد الله بن حذافة السهمي رضي الله عنه، توفي في مصر عام 33

    22- الشهيد العائذ-الفارس المصلوب-ابن الحواري: عبد الله بن الزبير بن العوام رضي الله عنه، قتله الحجاج

    23- الشهيد الشاعر: عبد الله بن رواحة الأنصاري رضي الله عنه، استشهد في معركة مؤتة عام 8

    24- ظليل الملائكة: عبد الله بن عمرو بن خرام الأنصاري، استشهد يوم أحد عام 3

    25- هارون الأمة-قاضي الأمة-أسد الله الغالب: علي بن أبي طالب رضي الله عنه،استشهد عام 40

    26- يزيد الخير: يزيد بن أبي سفيان رضي الله عنهما أخو أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان

    27- سيد المسلمين: أبي بن كعب رضي الله عنه

    28- حمامة المسجد: عبد الله بن الزبير رضي الله عنه

    29- الفياض: طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه

    30- حمي الدبر: عاصم بن ثابت رضي الله عنه

    31- أسد الله ورسوله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه

    32- ذو البجادين: عبد الله بن نهم المزني رضي الله عنه

    33- سيف الله المسلول: خالد بن الوليد رضي الله عنه

    34- عتيق الله من النار(العتيق): أبو بكر الصديق رضي الله عنه

    35- أمير الطوائف: سفيان بن عوف رضي الله عنه

    36- ذو الشهادتين: خزيمة بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه

    37- ذو العين: قتادة بن النعمان الأنصاري رضي الله عنه

    38- ذو السيفين: أبو الهيثم بن التيهان الأنصاري رضي الله عنه

    39- ذو الرأي: الحباب بن المنذر رضي الله عنه

    40- سيد الشهداء: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه

    41- أمين الأمة-أمير الأمراء: أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه،توفي في الشام عام 18 بالطاعون

    42- ذو النور: الطفيل بن عامر الدوسي رضي الله عنه، وهبه الله نورا في سوطه

    43- ذو النور: عبد الله بن الطفيل الأزدي رضي الله عنه

    44- المنحور: أبو رهم الغفاري رضي الله عنه

    45- ذو العمامة: سعد بن العاص بن أمية رضي الله عنه


    46- خطيب الرسول: ثابت بن قيس الأنصاري رضي الله عنه، استشهد في اليمامة عام 12

    47- المجمر: نعيم بن عبد الله المجمر رضي الله عنه

    48- مكشوح-المرادي: قيس بن هبيرة رضي الله عنه،توفي عام 37

    49- ذو الجناحين-الطيار-أبو المساكين: جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه، استشهد في معركة مؤتة عام 8

    50- الكامل: أسيد بن سماك الأوسي الأنصاري رضي الله عنه

    51- حافظ الإسلام-سيد الحفاظ: أبو هريرة رضي الله عنه


    52- الباحث عن الحقيقة: سلمان الفارسي رضي الله عنه

    53- صاحب الهجرات الثلاث: أبو موسى الأشعري رضي الله عنه

    54- تاج السنة: عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما

    55- شبيه جبريل: دحية الكلبي رضي الله عنه

    56- الشهيد الأشعث: مصعب بن عمير رضي الله عنه، استشهد يوم أحد عام 3

    57- الفطرة الراشدة: الطفيل بن عامر الدوسي، استشهد في موقعة اليمامة عام 11

    58- ساقي الحرمين: العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه، توفي عام 32

    59- السمح الجواخطيب قريش: سهيل بن عمرو القرشي رضي الله عنه، توفي عام 18 في طاعون الشام

    60- ذو العصابة الحمراء-ذو المشهرة-ذو السيفين: أبو دجانة سماك بن خرشة الأنصاري رضي الله عنه، استشهد في موقعة اليمامة عام11

    61- بطل المشاة-البطل العداء: سلمة بن الأكوع السلمي رضي الله عنه، توفي في المدينة عام 74

    62- الصندوق الأمين: سمرة بن جندب رضي الله عنه، مات في الكوفة عام 60

    63- لقمان الحكيم-صاحب فكرة الخندق: سلمان الفارسي رضي الله عنه، مات عام 36

    64- الفدائي الكشاف: حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، مات عام 36

    65- عاشق الموت: البراء بن مالك الأنصاري رضي الله عنه، مات عام 20

    66- سيد القراء: أبي بن كعب رضي الله عنه

    67- الشهيد المصلوب: خبيب بن عدي رضي الله عنه، استشهد عام 3، قتلته قريش

    68- غسيل الملائكة: حنظلة بن أبي عامر رضي الله عنه

    69- مؤذن الرسول:بلال بن رباح رضي الله عنه

    70- تيار الفرات: القعقاع بن معبد التميمي رضي الله عنه

    71- بحر الجود: عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه

    72- النقيب الشهيد: سعد بن الربيع الأنصاري رضي الله عنه




    بسم الله الرحمن الرحيم




    من قال مستحيل:قلت له:جرب













    > >

    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >


    اذا ارسلت هذا الدعاء لكل الي عندك

    > >
    > >




    كل من قرأ هذاالدعاء هناك ملك يقول

    > >
    > >




    ولك مثل اجره

    > >
    > >




    يعني اي واحد يقرأه كأنك انت الي قرأته

    > >
    > >




    وتخيل عدد الحسنات الي بتيجيك بس اذا ارسلت هذا الايميل

    > >
    > >




    فررررررررررررصه

    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > > *




    اقرأوا هذا الدعاء *

    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > > *




    أن شاء الله الله بيسر أموركم كلها *

    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    *


    لا إله إلا الله الحليم الكريم*

    *


    لا اله إلا الله العلى العظيم*

    *


    لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم*


    *


    اللهم إنا نسألك زيادة في الدين*

    *


    وبركة في العمر*

    *


    وصحة في الجسد*

    *


    وسعة في الرزق*

    *


    وتوبة قبل الموت*

    *


    وشهادة عند الموت*

    *


    ومغفرة بعد الموت*

    *


    وعفوا عند الحساب*

    *


    وأمانا من العذاب*

    *


    ونصيبا من الجنة*

    *


    وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم*

    *


    اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين*

    *


    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات*


    *





    *





    *


    *


    اللهم ارزقني حسن الخاتمة*

    *


    اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين*


    *


    اللهم ثبتني عند سؤال الملكين*

    *


    اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار*

    *


    اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا*

    *


    اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*


    *


    اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

    *


    اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين*

    *


    اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم*


    *


    اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان*

    *


    اللهم ارحم آباءنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك**

    *وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم*
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    *





    *



    > >
    > >
    > >
    *



    بسم الله الرحمن الرحيم




    من قال مستحيل:قلت له:جرب













    > >

    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > > 


    اذا ارسلت هذا الدعاء لكل الي عندك

    > >
    > > 




    كل من قرأ هذاالدعاء هناك ملك يقول

    > >
    > > 




    ولك مثل اجره

    > >
    > > 




    يعني اي واحد يقرأه كأنك انت الي قرأته

    > >
    > > 




    وتخيل عدد الحسنات الي بتيجيك بس اذا ارسلت هذا الايميل

    > >
    > > 




    فررررررررررررصه

    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > > *




    اقرأوا هذا الدعاء *

    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > > *




    أن شاء الله الله بيسر أموركم كلها *

    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    *


    لا إله إلا الله الحليم الكريم*

    *


    لا اله إلا الله العلى العظيم*

    *


    لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم*


    *


    اللهم إنا نسألك زيادة في الدين*

    *


    وبركة في العمر*

    *


    وصحة في الجسد*

    *


    وسعة في الرزق*

    *


    وتوبة قبل الموت*

    *


    وشهادة عند الموت*

    *


    ومغفرة بعد الموت*

    *


    وعفوا عند الحساب*

    *


    وأمانا من العذاب*

    *


    ونصيبا من الجنة*

    *


    وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم*

    *


    اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين*

    *


    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات* 














    *


    *


    اللهم ارزقني حسن الخاتمة*

    *


    اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين*


    *


    اللهم ثبتني عند سؤال الملكين*

    *


    اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار*

    *


    اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا*

    *


    اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*


    *


    اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*

    *


    اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين*

    *


    اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم*


    *


    اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان*

    *


    اللهم ارحم آباءنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك**

    *وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم*
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    > >
    *





    *



    > >
    > >
    > >
    *
    avatar
    شكرا الك على الدعاء 

    بس بجوز فش ملك بحكي >>> ولك مثل اجره 

    هاد حرام كلو خرافات واشاعات حكالنا استاذ الدين انو حرام _ انك تبعت رسالة وبتكسب حسنات وهيك شي _ المهم انا ما بعرف بس بحكي الي حكالنا اياه استاذي الدين وهاد الاستاذ علمو واسع بالدين 

    وشكرا الك كتير على الدعاء
    جميع الحقوق محفوظة ل قلعة رياض الفقهاء